recent
أخبار ساخنة

Android يجمع بيانات أكثر بـ 20 مرة من IOS للمستخدمين

يرسل كل من نظام التشغيل معلومات إلى GOOGLE و APPLE كل 4.5 دقيقة الكثر من المعلومات ، أثناء قراءةتك لهذا المقال ، من الشك أن يرسل هاتفك الذكي الكثير من المعلومات  كـ تفاصيل الشبكة المحلية أو رقم هاتفك أو موقعك إلى مطور نظام التشغيل الخاص به. في حين أنه أصبح من المعروف الآن أن معلومات المستخدمين تتم مشاركتها بواسطة مطوري نظام التشغيل للحصول على أفضل تجربة تتمتع بأكثر سهولة على الجهاز ، فقد قاموا بأجراء البحوث في دراسة مقارنة حول البيانات التي تم جمعها بواسطة كل من Android و iOS. اكتشفوا أن نظام Android من شركة Google يجمع حوالي 20X ضعف كمية البيانات التي يجمعها منافس Apple ، iOS.

يجمع Android بيانات أكثر بـ 20 مرة من IOS للمستخدمين

التجسس عن البيانات

أجرى الباحث "دوغلاس جي ليث" مع طاقم فريقه من كلية ترينيتي في دبلن. قارن ليث وفريقه هاتف Pixel الذي تصنعه شكرة Google مقابل هاتف iPhone لمعرفة الشركة المصنعة التي تجمع المزيد من بيانات المستخدم بكثره من أكثر شكرة تقوم بهاذا. وجد البحث أنه في المتوسط قامت شركة جوجل بجمع العديد من البيانات ​​، حيث تشارك كل من طرازي Pixel و iPhone البيانات مع الشركات المصنعة لكل منهما كل أربع دقائق ونصف. تتضمن البيانات التي تم جمعها IMEI ، والرقم التسلسلي للجهاز ، والرقم التسلسلي لبطاقة SIM و IMSI ، ورقم هاتف الهاتف ، و أشياء أخرى من هذا القبيل.

"عند إدخال بطاقة SIM ، يرسل كل من iOS و Google Android التفاصيل إلى Apple / Google رسالة بدخول بطاقة sim في الجهاز. يرسل iOS عناوين MAC للأجهزة القريبة منك ،و مثال على ذالك الهواتف الأخرى و الرئيسية ، ترسل إلى Apple  موقع جهازك "GPS" الخاص بهم. لا يحق للمستخدمين إلغاء الاشتراك من هذا ويوجد حاليًا عدد قليل من الخيارات الواقعية التي تستطيع التحكم في منع بعض البيانات عن الشركة ، إن وجدت في كثير من الأحيان، لمنع مشاركة البيانات هذه "، كما جاء في هذا التقرير.

يجمع Android بيانات أكثر بـ 20 مرة من IOS للمستخدمين

وجد الباحث الكبير أيضًا أن الكثير من التطبيقات أو الخدمات المثبتة مسبقًا علي الجهاز تقوم هي بالفعل بإجراء اتصالات بالشبكة و التجسس عليها، على الرغم من عدم فتح أي تطبيق منها أو استخدامها مطلقًا في حالة سكون الجهاز أو عند أستخدام تطبيق أخر. على وجه الخصوص ، في نظام iOS ، تشمل هذه التطبيقات Siri و Safari و iCloud. على نظام التشغيل Android ، تتضمن هذه التطبيقات تطبيقات Youtube و Chrome و Google Docs و Safetyhub و Google Messaging وتطبيق الساعة وشريط بحث Google.

يقال إن أجهزة Apple و Google ترسل أيضًا بيانات GPS حتى عندما يقوم المستخدمون بإلغاء الاشتراك فيها أو تعطيلها. وفقًا للبحث ، في غضون 10 دقائق من بدء التشغيل ، تجمع Google حوالي 1 ميغابايت من البيانات بينما تجمع Apple حوالي 42 كيلوبايت في وقت قياسي وأما عند تركها في وضع الخمول ، تجمع Google حوالي 1 ميغابايت من البيانات بينما تجمع Apple حوالي 52 كيلوبايت كل 12 ساعة دون فتح الجهاز.

يوجه التقرير الضوء على أن كمية البيانات التي تجمعها Apple و Google تثير شكين :

1.أنه يمكن ربط بيانات الجهاز بسهولة  ما بين  مصادر البيانات الأخرى. على سبيل المثال ، بمجرد قيام المستخدم بتسجيل الدخول - حيث يجب عليه استخدام متجر التطبيقات المثبت مسبقًا - فيتم ربط هذه البيانات بتفاصيله الشخصية والتعدي علي الخصوصية الخاصة به ، مثل الاسم والبريد الإلكتروني وبطاقة الائتمان وما إلى ذلك ، وربما سصل الأمل إلي التطلع علي أجهزة أخرى قد يملكها المستخدم أومشتريات التسوق وسجل تصفح الويب الذي يقوم بالبحث عنه يوميًا وما أكثر من ذلك. هذا ليس مصدر قلق افتراضي لأن كل من Apple و Google يشغّلان خدمات الدفع ويزودان متصفحات الويب الشهيرة ويستفيدان تجاريًا من الإعلانات و يستغلان بعض المعلومات التي تعتقدها بسيطة في ربح العديد من الأموال.

2. أما الشك الأخر هو في كل مرة يتصل فيها الهاتف بخادم ، فإنه يكشف بالضرورة عن عنوان IP الخاص بالهاتف الذي قام بالإتصال به ، وهو يعتبركـ وكيل تقريبي للموقع. يمكن أن يسمح التردد العالي "Hrz" لاتصالات الشبكة التي يتم إجراؤها بواسطة كل من iOS و Google Android (في المتوسط ​​كل 4.5 دقيقة) يستطيع تتبع كل المواقع التي ذهب لها الجهاز ، بواسطة كل من Apple و Google ، بمرور الوقت.

في غضون ذلك ، قالت جوجل في بيان لـ Arstechnica ، التي رصدت البحث لأول مرة ، إن التقديرات الواردة في التقرير غير دقيقة وتستند إلى منهجية خاطئة. قال متحدث باسم Google:

"لقد حددنا عيوبًا في منهجية الباحث لقياس حجم البيانات ولا نتفق مع مزاعم الورقة البحثية بأن جهاز Android يشارك 20 مرة بيانات أكثر من جهاز iPhone. ووفقًا لبحثنا ، فإن هذه النتائج متوقفة من حيث الحجم ، وقد شاركنا تتعلق المنهجية بالباحث قبل النشر ".

ويمضي ليقول ، "يوضح هذا البحث إلى حد كبير كيفية عمل الهواتف الذكية. ترسل السيارات الحديثة بانتظام البيانات الأساسية حول مكونات السيارة وحالة السلامة وجداول الخدمة لشركات تصنيع السيارات ، وتعمل الهواتف المحمولة بطرق متشابهة جدًا. يوضح هذا التقرير تفاصيل تلك الاتصالات ، والتي تساعد في ضمان تحديث برامج iOS أو Android ، وعمل الخدمات على النحو المنشود ، وأن الهاتف آمن ويعمل بكفاءة  المصدر "Firstpost".

google-playkhamsatmostaqltradent