recent
أخبار ساخنة

قصر البارون في عصر الرئيس السيسي ماذا حدث له؟

قصر البارون

قصر البارون في عصر الرئيس السيسي ماذا حدث له؟
Sherif Louis Kamel تصوير

قصر البارون إمبان (بالفرنسية: Le Palais Hindou)‏ 
هو قصر تاريخي مستوحى من العمارة الهندية شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد إمبان (20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929) لحبه الشديدد لمصر، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس. يقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديداً في شارع العروبة في شارع صلاح سالم على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر أيضاً على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.
أعتبرته وزارة الآثار المصرية أنه من الأثار التاريخية الأسلامية وأنه لا يمكن لملاكه التصرف فيه دون الرجوع إلي وزارة الأثار وحمعت حميع عقود الملكية والمخططات الهنددسية الخاصه به.

ما هي أستخدامات قصر البارون قبل التجديدات 

  1. لم يفتح القصر إلا مرات معدودة المرة الأولى عندما وضعت الحراسة على أموال البلجيكيين في مصر عام 1961، ودخلت لجان الحراسة لجرد محتوياته.
  2.  والمرة الثانية عندما دخله الفنان المصري حسين فهمي والفنانة شادية لتصوير مشاهد فيلم الهارب.
  3. عند تصوير الفنان محمد الحلو لفيديو كليب له.
  4. أما الرابعة فقد تمت بطريقة غير شرعية إذ أن بسبب إغلاقه المستمر نسج الناس حوله الكثير من القصص الخيالية ومنها أنه صار مأوى للشياطين.
  5. المرة الخامسة فكانت عندما دخل القصر أحمد حلمي ومنه شلبي في فيلم آسف على الإزعاج.
  6. كذلك دخله محمد سعد لـ تصوير بعض مشاهد فيلمه حياتي مبهدلة.
  7. عند تصوير فيديو كليب "أول مرة" لدنيا سمير غانم ومحمد حماقي من مسلسل لهفة.
  8. وبعد التجديدات التي شهدها القصر في عصر الرئيس السيسي فقد تم أفتتاحه في يوم 29/6/2020 الأثنين ضمن مشروعات شرق القاهرة  ليشهد بيع 700 تذكرة في اليوم الثاني من أفتاتحه. 
قصر البارون في عصر الرئيس السيسي ماذا حدث له؟

ما هو تصميم القصر من الداخل؟

يعد القصر صغيًا نوعًا ما فهو يتكون من طابقين الطاقم الأول توجد فيه صالة كبيرة وثلاث حجرات أثنان منهم للضيافة وأستعمل البارون الثالقة للعب البلياردو.
أما الطابق الثاني فهو يحتوي على أربع حجرات للنوم لكل حجرة حمام خاص بها أما البدروم فهو يوجد به حجرات الخدم والجراج والمطابخ.

لماذا سمي بالقصر الذي لا تغيب عنه الشمس؟

لأنه صمم بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته أو مرافقه فتدخل الشمس إليه من الشروق حتي الغروب 

ماذا يعرض قصر البارون بعد أفتاتحه؟

سيأخذ الذائر إلي رحلة للماضي حيث بدأ البارون في بناء حي مصر الجديده وتشيد قصره الشهير ويعرض نمط الحياة اليومية في حي مصر الجديدة  في القرن العشرين وثلاثينات القرن الماضي  حيث تم عرض عربة أحد عربات ترام مصر الجديدة القديمة بحديقة القصر وأيضًا أحد العربات الملاكي المسنخمد في القرن العشرين ليستمتع الزائر بتفاصيل المعيشة اليومية في القرن العشرين في حي مصر الجديد كما يعرض صور للبارون نفسه مع شريكه نوار باشا والمهندس الفرنسى ألكسندر مارسيل الذى قام بتصميم القصر كل ذلك أعطي صورة مميزة وفريدة للحقبة الزمنية المذكورة.

قصر البارون في عصر الرئيس السيسي ماذا حدث له؟
هذة صورة لقصر البارون قبل وبعد التجديد فمن وجهه نظرك ما هي أضافات التجديد للقصر وهل أعجبك؟

google-playkhamsatmostaqltradent